بعد 34 عاما على تحريره.. الاحتلال يعيد حكم المؤبد بحق الأسير يوسف ابو الخير

بالعربي: ناشد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى، وعضو اللجنة المكلفة لإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، عبد الناصر فروانة، كافة المؤسسات المعنية ووسائل الإعلام المختلفة بالوقوف الى جانب الأسير المسن يوسف أبو الخير (72 عاما) وتوظيف كافة الطاقات والامكانيات القانونية للدفاع عنه وضمان الافراج عنه بعد أن أعادت قوات الاحتلال حكم المؤبد بحقه بعد 34 عاما من اطلاق سراحه ضمن صفقة تبادل الأسرى التي جرت عام 1983.

وأدان فروانة اقدام سلطات الاحتلال على اعادة الحكم السابق المؤبد بحق الأسير المحرر يوسف أبو الخير وذلك بعد اعتقاله اثناء عودته الى مدينة عكا في آيار الماضي لزيارة اسرته بعد غياب قسري امتد لأكثر من ثلاثين عاما، مشيرا الى أنه يعاني العديد من الأمراض.

وحذر من تطبيق قانون "شاليط" على الأسرى المحررين كافة، خاصة وأن العشرات ممن تحرروا في صفقة "شاليط" اعيد اعتقالهم وأعيدت بحقهم الأحكام السابقة.

وقال إن الاسير المحرر يوسف حسن أبو الخير من مواليد مدينة عكا عام 1945 عمل نجارا في المدينة، وفي العام 1966 تزوج من فاطمة نمر وله منها ابن وابنة، وكان قد اعتقل أواخر عام 1969 ضمن مجموعة عكا الفدائية التي تُعرف بالرقم (778)، وقد أفرج عنه في إطار صفقة تبادل الأسرى التي جرت بين حركة التحرر الوطني الفلسطيني "فتح" وحكومة الاحتلال بتاريخ 23 تشرين ثاني عام 1983، بعد قضاء 16 عاما في سجون الاحتلال.

واضاف أنه بعد الافراج عنه تم نفيه الى ليبيا عام 1985، بعد ان سُحبت منه الجنسية "الإسرائيلية" وأجبر قسرا على التوقيع لدى سلطات الاحتلال بان لا يعود، ومن ليبيا انتقل إلى اليونان ليستقر هناك ويعمل نجارا، وقبل بضعة أشهر اضطر للعودة للاطمئنان على أفراد اسرته، فتوجه للسفارة "الإسرائيلية" في اثينا التي لم تمانع في ذلك، وتواصل مع محامي في الداخل والذي أكد له بأن لا مشاكل في عودته، فتقدم بكافة الأوراق اللازمة للسفارة الإسرائيلية هناك وعمل كافة الاجراءات القانونية المطلوبة للحصول على موافقة، وبالفعل حصل على تأشيرة دخول لزيارة أفراد اسرته في عكا، ولكن بمجرد وصوله مطار بن غوريون بتاريخ 27 آيار الماضي، تم اعتقاله وهو على متن الطائرة ومن ثم نقل الى السجن.

وأوضح فروانة" انه وبعد اعتقاله عرض أمام لجنة اسرائيلية شكلت للنظر في قضايا محرري صفقة شاليط الذين أعيد اعتقالهم وذلك للبت بأمره، وبالرغم من أن ذلك ليس من اختصاصها، كما ليس من صلاحياتها البت بقضايا مر عليها ثلاثة عقود ونيف، إلا أنها ارادت الانتقام منه فأصدرت قرارا بإعادة حكمه السابق (مؤبدين) في سابقة هي الأولى من نوعها في التعامل مع محرري صفقة 83 او صفقة 85 دون الاستناد الى اية مسوغات قانونية".

وأشار فروانة الى ان اسرته كانت قد قدمت استئنافا للمحكمة الإسرائيلية في حزيران الماضي والتي بدورها رفضت الاستئناف المقدم وابقت حكم المؤبد، الأمر الذي يدفع العائلة للتوجه للمحكمة العليا "الإسرائيلية" والبحث عن مداخل قانونية وانسانية لدفع المحكمة لقبول طلب الاستئناف، وذلك بعدما رفضت قبوله قبل ثلاثة ايام.

يذكر بأن مجموعة عكا رقم (778) كانت تنتمي لحركة فتح ومن بين اعضائها كان يوسف ابو الخير، وفوزي نمر، ومحمد غريفات، وعبد حزبوز، وفتح الله السقا، ورامز خليفة، وجميعهم من عكا، وقد شاركوا في تنفيذ العديد من العمليات الفدائية ضد الاحتلال واعتقلوا أواخر عام 1969.