فيديو: عندما يرتدي مقتدى الصدر "الزي العسكري"

بالعربي: جدد التيار الصدري في العراق، الأربعاء، الدعوة للتظاهر في العاصمة بغداد الجمعة، وذلك في بيان أصدره غداة زيارة مسائية لزعيمه مقتدى الصدر إلى منطقة الكرادة التي شهدت تفجير دام.

وأظهر فيديو، نشره ناشطون على موقع يوتيوب، الصدر وهو يتجول مرتديا زيا عسكريا في منطقة الكرادة التي كانت قد تعرضت عشية عيد الفطر لتفجير أسفر عن مقتل 292 شخصا، مما فجر موجة من الغضب ضد الحكومة.

وغداة الزيارة التي تخلى فيها الصدر عن زيه الديني لصالح الملابس العسكرية، جدد التيار الصدري الدعوة لمناصريه للمشاركة في المظاهرات التي تنظم الجمعة، في رد على الحكومة التي طلبت تأجيلها.

وطالب الصدر القوات الأمنية بحماية المشاركين بالمظاهرة التي يسعى من ورائها للضغط على الزعماء السياسيين لتنفيذ إصلاحات كان رئيس الحكومة، حيد العبادي، قد تعهد بتنفيذها بعد احتجاجات سابقة.

وعرقلت التيارات السياسية وتقاطع المصالح بين الزعماء الموالين للنظام الإيراني تنفيذ الإصلاحات، التي كانت ترمي إلى محاربة الفساد، الأمر الذي دفع بتيارات مدنية إلى التلويح بتنظيم مظاهرات جديد.

وتصاعدت النقمة الشعبية بعد تفجيرات الكرادة، واتهم عراقيون الحكومة والأجهزة الأمنية بالتقصير في اتخاذ الإجراءات الأمنية الكفيلة بحماية العاصمة، في وقت سارع الصدر إلى استثمار هذا الغضب.

وكانت الحكومة قد حذرت، في معرض طلبها تأجيل المظاهرات التي دعا إليها الصدر، من أن الاحتجاجات يمكن أن تؤدي إلى إثارة فوضى في البلادـ وتؤدي في نهاية الأمر إلى خدمة أهداف العدو والإرهاب.